ماهو ROOT وماهي فوائده ومميزاته وسلبياته

ماهو ROOT وماهي فوائده ومميزاته وسلبياته
روت هواتف الاندرويد معناه المستخدم المتقدم Superuser، أي هاتف اندرويد يقوم باستخدام صلاحيات لينكس وملكية نظام الملفات file-system ownership انت مستخدم ومسموح لك القيام بأشياء محددة مع نظام التشغيل بناء على الصلاحيات التي تم
تحديدها لك مسبقا، التطبيقات التي تقوم بتنزيلها تتحصل أيضا على User ID يعني صلاحية خاصة بها تعمل ضمنها ولا تتجاوزها ابدا مادام جهازك في الوضع العادي.
يمكنك رؤية هذه الصلاحيات عند تنزيل بعض التطبيقات حيث يقوم بسؤالك ان تسمح لهذا التطبيق مثلا بالوصول الى الأسماء او الكاميرا او الصور كما يحدث مع تطبيقات  على الاندرويد بعضها عند وجود روت root android سيعطيك صلاحيات لن تتحصل عليها في الحالة العادية، الروت ايضا يعتبر مستخدم الاختلاف فقط ان للروت صلاحيات متقدمة Superuser وهي ما تسمح له بعمل أي شيء في أي ملف وفي أي مكان في النظام.

 مميزات الروت لأجهزة الاندرويد:

  • الميزة الاولى التي ستتحصل عليها عند القيام بعمل روت لجهازك هو التحكم الكامل في الجهاز والنظام لانك ستصبح الان مستخدم متقدم بصلاحيات متقدمة كل ما يخطر في بالك ان تقوم بعمله (منطقي) يمكنك ذلك على سبيل المثال تنصيب التطبيقات الغير مسموح بها في النظام العادي، تستطيع التحكم في موارد الجهاز مثل الرام، المعالج، الذاكرة، وذلك بإيقاف وتشغيل ذلك في بعض البرامج.
  • ثيمات مخصصة: عند القيام بالروت ستتمكن من تغيير الشكل الخارجي والداخلي للنظام وذلك بإضافة ثيمات واضافات خاصة بالجرافيك الخاص بالجهاز والتي من شأنها ان تقوم بإعطائك إمكانية تخصيص اعدادات خاصة بالجرافيكس والشكل الخارجي والداخلي للجهاز والاعدادات وطبعا هذا يختلف كليا عن اندرويد لانشر حتى لا يختلط عليك الامر.
  • السرعة وعمر البطارية: عند القيام بالروت تتوفر العديد من الأدوات والتي من شأنها تحسين أداء الجهاز وسرعته وأيضا زيادة سعر البطارية لان المطورين الذين يصلون الى الكيرنال يقومون بإنشاء اكواد وتحسينات بالاكواد الحالية الخاصة بالتواصل بين الهاردوير والسوفتوير وكما قلنا من شأنها تحسين أداء الجهاز.
  • عند القيام بالروت يمكنك ان تقوم بتحديث الـ Basebands والتي تقوم بالتحكم في الراديو على جهازك وطبعا عند القيام بالتحديثات الخاصة بالراديو والـ Basebands سيكون بإمكانك تحسين موجات الراديو الخاصة بالواي فاي والاتصالات.
  • اخر إصدارات الاندرويد: عن طريق الروت او عند القيام بالروت ستتحصل على اخر التحديثات الخاصة بالنظام التي لم تصدر لجهازك بعد في جهازك يمكنك تنزيل روم خاص بهذا النظام بعضها معدل والبعض الاخر نظيف صافي بدون أي تعديل.
  • القيام بأخذ نسخة احتياطية: كاملة للنظام عند القيام بالروت سيكون بإمكانك اخذ نسخة احتياطية كاملة للجهاز حتى وان كانت Mirror وهي اخذ نسخة كاملة للجهاز بالحالة التي هو فيها وقت اخذ النسخة، طبعا يمكنك اخذ نسخة احتياطية للجهاز في الوضع العادي وبدون روت ولكن عند اخذ نسخة كاملة باستخدام أحد البرامج مثل Titanium Backup المشهور يمكنك ان تقوم باسترجاع النسخة في أي وقت تقوم فيه بتخريب الجهاز او القيام بشيء خطأ.
  • اضافة مميزات أخرى في الهاتف: بعد الروت، يمكنك ان تتحصل على مميزات واضافات أخرى والتي من المستحيل ان تتحصل عليها في الجهاز بنظام الاندرويد العادي مثل free WiFi and USB tethering وهو ما ستدفع عليه أموالا لشركات الاتصالات أحيانا للحصول عليه.
  • تنصيب رومات معدلة ومخصصة: تستطيع بعد القيام بعمل روت تنصيب العديد والعديد من الرومات المتوفرة في الانترنت والمعدلة من قبل فرق او اشخاص، هذه الرومات تحتوي على مزايا رائعة جدا وأيضا محسنة طبعا الجميع لابد وانه سمع بـ CyanogenMod وهو واحد من اقوى رومات الاندرويد المتوفرة والذي يحتوي على مميزات اكثر من رائعة وطبعا التحديثات دائما فيه مستمرة.

عيوب الروت لأجهزة الاندرويد:

  • بريك Brick:  خلال عملية الروت او بعدها او خلال تنصيب (فلش) أي شيء جديد للنظام قد تحدث بعض المشاكل وهو سبب رئيسي جدا ان لا تقوم بعمل روت مثلا لان البريك يمكن ان يحدث في لحظة ومن أي خطأ متعمد كان او غير متعمد وبعض الأخطاء أحيانا لا علاج لها سينتهي بك المطاف ان ترمي جهازك. لهذا كن حذرا في التعامل مع الروت والروم والكيرنال والأدوات والبرامج التي تقوم بتنزيلها فليس كل ما يلمع ذهب.
  • الأمن: مشكلة حقيقة وأمن جهازك أيضا مشكلة حقيقية عندما يكون في خطر واحد من أكثر العيوب الخاصة بالروت هي ضعف امن النظام ولكن عليك أيها القارئ الانتباه، عند تنزيل تطبيقات وأدوات وأنظمة مجهولة المصدر ومجهولة المطور وغير معروفة في أوساط المستخدمين فاعلم انك في مشكلة حقيقية مع امن جهازك وبياناتك وصورك وملاحظاتك لهذا لا تقم بتنزيل ولا تنصيب أي شيء مجهول المصدر والمطور.
  • الضمان: عند القيام بعملية الروت عليك ان تنسى الضمانة التي على جهازك بمجرد قيامك بعملية الروت فأنت فقدت الضمانة وانتهى أي عقد بينك وبين الشركة او البائع.
شكرا لك ولمرورك